كلاب وقطط

الإعتناء بالقطط الصغيرة

كيفية الإعتناء بالقطط الصغيرة

موضوع شامل حول الإعتناء بالقطط وتربيتها وخصوصا منها الصغيرة .

تعتبر القطط من الحيوانات الاليفة التي يعشق الانسان تربيتها في المنازل,

فهي حيواناتٌ تنتمي إلى مجموعة السنوريّات .التي تشملُ أيضاً الأسد والنّمر والفهد والوَشَق، وهي كائناتٌ لاحمة  وصغيرة الحجم مُغطّاة بالفرو، تَشتَهر بقُدرتها على التآلفُ مع الإنسان والعيش معه.

وتمتد علاقتها بالانسان الى الاف السنين وقد رأينا ذلك في مصر والتماثيل  التي تركها الفراعنة والتي كانوا يعتبرونها من الآلهة.

.les chats plus mignon

وذلك لما تمتاز به هذه الحيوانات من ميزات خلاف الكائنات الأخرى كالنظافة لدرجة انها يمكن ان تقضي اليوم بأكمله في الاهتمام بنفسها , وهذا ما يجعلها من المعشوقات المدللة للبشر,  كما أنها لا يمكن أن تترك فضلاتها الا بعد ان تطمئن من ردمها تحت التراب  كما انها تساعد الإنسان في في نظافة البيت من الحشرات  كالصراصير والفئران والزواحف.

تُفضّل القططُ الحصول على بُقعةٍ خاصّة بها في المنزل بحيث تكون جافّة ونظيفة

 

Young cat / kitten hunting a ladybug with Back Lit

 

غالبا ما تعيشُ القطط في مناطق تُدافع عنها ضدّ الدُّخلاءِ من بني جنسها, بحيث لا تتعرّض للمُنافسة على صيد الطّرائد في المنطقة التي تملكُها, وهذه ملاحظة يمكن لمن يعتني بأكثر من واحدة أن يلاحظ بعض النرفزة بينها ولو في المنزل ما يفسرها بالغيرة.

المُستحسن تعليق بطاقة على رقبتها تحملُ اسم صاحبها وعُنوانه، كي يُعيدها أحدهم لو وجدها ضالَّة لطريقها ,لان القطط بطبعها تتعلق بالمكان, ليست كالكلاب التي تتعلق بصاحبها أكثر .ومن المستحسن عدم السماح لها بالخروج من المنزل كي لا تدخل في عراك بقطط أخرى ويجعلها عرضة لبعض الأمراض .

القطط الصغيرة خصوصا منها اليتيمة  ليست سهلة التربية كالكلاب فهي تحتاج للكثير من الاهتمام .

فطوال أول شهرين من حياة القطة لن تستطيعَ العيش إلا مع أمّها وإخوتها، والسّببُ في ذلك أنّ أجسادها تفتقرُ للقدرة على تنظيم الحرارة، لذا فهي تعتمدُ على التّلاصق مع بعضها لإبقاء نفسها دافئة قدر الإمكان

عليك أن تختار الحليب الغني بالبروتينات ومن الافضل الاستشارة مع الطبيب البيطري كما تحتاج نوع صغير جدا من الرضاعة البلاستيكية  فالقطط الصغيرة لها فم صغير جدا كما أن قدرتها على امتصاص الحليب ضعيفة ما يتطلب مساعدتك لها  في تناول وجبتها وتنظيفها بمسحها بمنديل رطب وتدليك مكان الشرج بعد كل وجبة لمساعدتها على التغوط وتنظيف المكان كما ذكرنا في الاول القطط لا تعيش في مكان متسخ وهذا ما تقوم بها الأم غالبا.

1 2الصفحة التالية
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق